مدونة عرب نيوز

الربح من الانترنت؛عجائب وغرائب؛ادسنس

السبت، 16 ديسمبر 2017

كيف تعرف اللحوم السليمه من المغشوشه

بعد الفيديو المتداول عن غش اللحوم البلدي من ماشية وأغنام بلحوم خنازير وكلاب وحمير، زادت المخاوف من انتشار الغش على نطاق أوسع والإضرار بصحة المواطن المصري، ورغم تشابه لحم الخنزير مع لحوم الماشية “أبقار وجاموس” إلا أنه لازالت هناك طرق تجعلنا نستطيع التفرقة بين هذا وذاك.

اولًا التفرقة بين اللحم وهو معروض للبيع في محلات الجزارة:-

لحوم الخنازير التي ذبحت في المجازر الآلية الحكومية تحمل ختم ازرق لامع مستدير الشكل، بينما تحمل لحوم الماشية ختم احمر مستطيل الشكل، الخنزير المذبوح لا رقبة له فسيكون أسفل جزء من الذبيحة أكتاف بلا رقبة وهي معلقة لأسفل، بينما تظهر في المواشي مكان الرقبة وفي الأغنام تكون الرقبة ذاتها موجودة، علامة أخرى توضح ان هذا لحم خنزير، الخنازير لا تُذبح وانما تقتل بالغز بسكين طويل في منطقة القلب لذا يظهر تجمع الدم في منطقة الصدر.
لحم الخنزير بعد تقطيعه:
تختلف الدهون في الخنزير عن دهون الماشية، فتظهر كطبقة تحت الجلد سمكها من 5 الى 7 سم، وتصل نسبة الدهون في لحمه الى 55% مما يجعل اللون الاجمالي للحم أفتح، ونظرا لتربية الخنازير في مصر على القمامة فان رائحة تلك الدهون تكون زنخة، وتبدو رائحة اللحم غير محببة “زفرة”.
التفرق بين اللحوم بعد طبخها:
شكل أنسجة لحم الخزير مرمري، كما بالصور تتغلغل الدهون داخل أنسجة اللحم، فتبدو واضحة بالنسبة للحم المسلوق وفي حالة اللحم المشوي فان اللحم يكون طري ولين اكثر من لحوم الماشية، وبشكل عام فان نسبة السكريات عالية في لحوم الخنازير مما يجعلها طعمها سُكري بعض الشيء ونفس الأمر بالنسبة للحوم الخيول والحمير.
كبد الخنزير:
يختلف كبد الخنازير عن باقي انواع الكبدة حيث يتكون الكبد من ثلاث أو اربع فصوص خلافا لباقي الذبائح التي يتكون الكبد فيها من فصين فقط.
اللحم المفروم واللحوم المصنعة:
للاسف لا توجد طريقة للتفرقة بين انواع اللحوم بعد فرمها او تصنيعها، لذا ينصح الاطباء بالابتعاد عن اللحوم المصنعة وعدم شراء اللحم المفري من مصادر غير موثوق منها، ويفضل شراء اللحم وفرمه في المنزل.


عرب في 2015/10/19